رئيسة وزراء صربيا تشارك في مسيرة للمثليين

أصبحت رئيسة وزراء صربيا آنا برنابيتش أول رئيسة للوزراء في منطقة البلقان تشارك في المسيرة السنوية للمثليين في العاصمة بلغراد.
http://www.bbc.com/arabic/world-41299442
وقالت برنابيتش، وهي نفسها مثلية، في تصريح للصحفيين إن مشاركتها تعكس احترام التنوع وأن الحكومة الصربية ستعمل من أجل ذلك.
وأضافت: "صربيا تحترم الاختلافات. ورسالتي اليوم هي أن الحكومة الصربية تمثل هنا جميع المواطنين وأنها ستضمن احترام حقوق جميع المواطنين، الأغلبية والأقلية."
وتابعت: "نحن نبعث برسالة مفادها أن التنوع هو شيء يمكنه أن يساهم في تطور مجتمعنا، يجب أن نحترم بعضنا البعض حينما يوجد لدينا اختلاف في الآراء. وحينما يكون لدينا مشاعر مختلفة إزاء أمر ما، فإن هذا أمر جيد."
وآنا برنابيتش (41 عاما) أصبحت أول رئيسة للوزراء تعلن عن ميولها المثلية منذ مجيئها للسلطة في يونيو/حزيران الماضي، لكن نشطاء يقولون إن كراهية المثليين لا تزال مشكلة كبيرة في صربيا.
جدير بالذكر أن مسيرة المثليين التي نُظمت في عام 2010 كانت قد شهدت اشتباكات بين محتجين مناهضين للمثليين والشرطة، ما أسفر عن إصابة أكثر من 100 شخص وهو ما أدى إلى صدور قرار بحظر تنظيم المسيرة لثلاث سنوات.
وهذه هي السنة الرابعة على التوالي التي تنطلق فيها المسيرة وسط إجراءات أمنية مشددة، والتي شاركت فيها رئيسة الوزراء.
وحلقت طائرة مروحية فوق المشاركين أثناء سيرهم عبر وسط المدينة الذي فُرض عليه طوق أمني، وجرى نشر نحو ألفين من ضباط الشرطة لتأمين المسيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

«الإندبندنت»: الشرطة المصرية تصطاد المثليين عبر «جريندر»

عن العنف الذي نتعرض له لمجرد كوننا مثليين من قبل الأفراد

‘No Longer Alone’: LGBT Voices from the Middle East, North Africa Videos, Report Highlight Issues of Identity, Activism Print